تقنيات تصحيح الأسنان

تقنيات تصحيح الأسنان

ما هي تقنيات تصحيح الأسنان؟

عندما يتعلق الأمر بتقنيات تصحيح الأسنان ، فمن الممكن التحدث عن نطاق واسع جدًا في تقويم الأسنان. لتلخيص حالات تقويم الأسنان بإيجاز ؛ يمكننا تقسيمها بشكل أساسي إلى مجموعتين: حالات “ شذوذ الهيكل العظمي ” التي تعاني من مشاكل في مظهر الوجه بسبب مشكلة في العلاقة بين الفكين ، وحالات “ شذوذ الأسنان ” التي ليس لها مشاكل في مظهر الوجه ، ولكن فقط فيها الازدحام ، اضطراب الانفصال أو الانغلاق في أسنانهم.

يتم علاج التشوهات الهيكلية بأجهزة وظيفية مثل قناع الوجه ، ومسند الذقن ، والمنشط ، والأجهزة الذكية ، وغطاء الرأس ، وطائر اليشب عند الأطفال (بين 9-14 سنة) ، بينما في البالغين ، يتم تطبيق جراحة تقويم الأسنان أو علاج التمويه التقويمي اعتمادًا على شدة المشكلة.

يمكن علاج تشوهات الأسنان في أي عمر ، بدءًا من سن 11 عامًا. لهذا ، نستخدم الأقواس المعدنية والأقواس الخزفية والألواح الشفافة والأقواس اللغوية بما يتماشى مع احتياجات ومتطلبات المريض.

ومع ذلك ، فإننا نطبق علاجات وقائية ووقائية للمشكلات المكتشفة في سن مبكرة (بين 5 و 9 سنوات). فمثلا؛ نحن نصنع مانعات اللسان للأطفال الذين يعانون من عادات مص الإبهام ومشاكل البلع ، وعناصر نائبة للفقد المبكر لأسنان الحليب ، وأجهزة قابلة للإزالة لأمراض الأسنان البسيطة.

هل يمكن تقويم الأسنان بدون استخدام تقويم الأسنان؟

برز تصحيح الأسنان باستخدام تقويم الأسنان الشفاف دون استخدام تقويم الأسنان في المقدمة في السنوات الأخيرة وأصبح أملًا لمرضانا الذين لا يريدون تقويم الأسنان ولكنهم يريدون تقويم أسنانهم. باستخدام هذه التقنية ، لا يُفهم من الخارج أن المريض يتلقى علاجًا لتقويم الأسنان ، وهو أكثر راحة في الاستخدام من نظام القوس الكلاسيكي. ومع ذلك ، فهذه ليست طريقة يمكن استخدامها في كل حالات تقويم الأسنان ، فهي مناسبة فقط للمرضى الذين يعانون من ازدحام طفيف في عدد قليل من الأسنان أو وجود فجوات صغيرة بين الأسنان. لا يصلح لغير هذه الحالات ، ونتيجة العلاج لا تسعد المريض والطبيب.

إن علاقة الأسنان بالأسنان المجاورة في الفك السفلي أو العلوي تشبه قطع اللغز. مثل قطع الألغاز ، يقوم أخصائي تقويم الأسنان بإحضار الأسنان إلى حيث يجب أن تكون ، ويضعها في مكانها وفقًا للمعايير التشريحية والفسيولوجية والجمالية. تم تطوير العديد من التقنيات والمواد لهذه العملية وتستمر في التطور. يعتبر تقويم الأسنان اللاسلكي ، أي التقويم الشفاف ، أحد هذه التقنيات ، ويجب معرفة أن هذا النظام حل مريح للغاية وجمالي ، لكنه لا يعطي النتيجة المرجوة في كل حالة.

يمكن تفضيل الأقواس الخزفية البيضاء أو الشفافة للمرضى الذين لا يشعرون بالراحة تجاه مظهر الأقواس المعدنية. منذ سنوات ، كان معروفًا أن وقت المعالجة باستخدام الأقواس الخزفية كان أطول من استخدام الأقواس المعدنية ، ولكن في السنوات الأخيرة ، تم القضاء على هذه المشكلة من خلال تطوير تصميمات الأقواس الخزفية. تقنية “تقويم الأسنان اللساني” ، التي يتم فيها تثبيت الأقواس على السطح الخلفي للأسنان ، هي بديل آخر. ومع ذلك ، فإن الأقواس الخزفية والأقواس اللغوية محدودة أيضًا في التطبيق ، ويمكن أن تكون حلاً لأنواع معينة من مشاكل تقويم الأسنان. سيشرح أخصائي تقويم الأسنان للمريض الخيار الأنسب والأكثر فعالية بعد الفحص.

نحن ، أطباء الأسنان ، ننصح مرضانا بالعناية أكثر بكيفية العناية بأسنانهم بالعلاج ، بدلاً من شكل أسنانهم أثناء عملية العلاج. يستمر علاج تقويم الأسنان لأشهر ، وسيظل المريض حاضرًا في كل حياته الاجتماعية وبيئة العمل باستخدام تقويم الأسنان ، ولكن بعد انتهاء العلاج ، سيكون في تلك البيئات لبقية حياته ، وليس لأشهر ، وسيقوم بذلك. تظهر تلك الأسنان في كل ابتسامة. لهذا السبب ، إذا ركز مرضانا على النتيجة بدلاً من المدة والشكل وطريقة العلاج ، فستكون عملية العلاج أكثر راحة بالنسبة لهم.

مستشفي باججيلار
كبير الأطباء Dt. اوجوز كارا